شركة ناصر الكنهل وشريكه من الشركات الرائدة في موضوع الفحص النافي للجهالة ويتميز بوجود فريق عمل متخصص في الفحص النافي للجهالة يجمع بين خبرة المراجعة وبين خبرة التقييم والتحليل المالي ودراسة المخاطر بالإضافة إلى تجارب وعمليات سابقة في مشاريع مشابهة.

تعريف الفحص النافي للجهالة أو تقارير العناية الواجبة

هو نفي جهالة الأطراف المشاركة أو المستخدمة للتقرير لعدة أغراض عن المعلومات الرئيسية والاستراتيجية الخاصة بالشركة أو النشاط الرئيسي والأنشطة الفرعية المتعلقة بها.

تعريف تقارير العناية الواجبة

العناية الواجبة هي عملية التحقق أو التحقيق أو التدقيق في صفقة محتملة أو فرصة استثمارية لتأكيد جميع الحقائق والمعلومات المالية ذات الصلة والتحقق من أي شيء آخر تم طرحه أثناء صفقة الاندماج والاستحواذ أو عملية الاستثمار، ويتم الانتهاء من العناية الواجبة قبل إغلاق الصفقة لتزويد المشتري بتأكيد لما يحصل عليه.

نطاق العمل

ويمكن أن يزيد نطاق العمل بحيث يشمل مع النواحي المالية والنواحي القانونية ودراسة التنبؤات المستقبلية، ويخفض حسب متطلبات العميل من التقرير والعقد الموقع بين الطرفين.

أهمية الفحص النافي للجهالة

المعاملات التي تخضع لعملية الفحص النافي للجهالة وتوفر فرصاً أكبر للنجاح وتساهم في اتخاذ قرارات مستنيرة من خلال تحسين جودة المعلومات المتاحة لصانعي القرار.

من وجهة نظر المشتري

تسمح للمشتري أن يكون أكثر راحة في أن توقعاتهم بشأن الصفقة صحيحة في عمليات الاندماج أو الاستحواذ، فإن شراء شركة دون بذل العناية الواجبة قد يوقع المشترين في كثير من المخاطر غير المحسوبة.

من وجهة نظر البائع

يتم إجراء العناية الواجبة لتزويد المشتري بالثقة ومع ذلك، فإن العناية الواجبة قد تفيد البائع أيضاً، لأن الخضوع للفحص المالي الدقيق قد يكشف إن القيمة السوقية العادلة للشركة البائع أكثر مما كان يعتقد، كما أنه في حالة اكتشاف الأخطاء أو انتهاكات لم يكن على علم بها فيستطيع تداركها قبل عرض الفرصة.

أسباب الفحص النافي للجهالة

  • للتأكد والتحقق من المعلومات التي تم طرحها أثناء الصفقة أو عملية الاستثمار.
  • لتحديد العيوب المحتملة في الصفقة أو فرصة الاستثمار وبالتالي تجنب معاملة تجارية سيئة.
  • الحصول على المعلومات التي من شأنها أن تكون مفيدة في تقييم الصفقة.
  • للتأكد من أن الصفقة أو فرصة الاستثمار تتوافق مع معايير الاستثمار أو الصفقة.
  • متطلب نظامي لبعض الجهات المنظمة والهيئات الحكومية.

تكاليف الفحص النافي للجهالة

تعتمد تكاليف الخضوع لعملية العناية الواجبة على نطاق العمل ونوعية العمل وأتعاب الخبراء المشاركين في العمل وتكلفة الوقت، والذي يعتمد بشكل كبير على مدى تعقيد الشركة المستهدفة التكاليف المرتبطة بالفحص وهي نفقات يمكن تبريرها بسهولة مقارنة بالمخاطر المرتبطة بعدم إجراء الفحص النافي للجهالة.